-->
موسوعة كيف ؟ موسوعة كيف ؟
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيفية التسويق بنجاح | المسوق الناجح

 شرح التسويق الإلكتروني و أفضل استراتيجيات التسويق

أسباب فشل حملات التسويق و الإعلانات

ينفق العديد من المسوقين الكثير من المال و يخصصون الميزانيات الضخمه لتسويق و ترويج أعمالهم و منتجاتهم كل عام و لكن إسمح لي أن أوضح لك سرا قد لا تعلمه عن الحملات التسويقيه الضخمه بمبالغ ضخمه هل تعلم بأن ما نسبته 70% من هذه الحملات الإعلانيه تفشل في أغلب الأحيان و لا تحقق أي مردود مادي و لا تغطي حتى تكاليفها و السبب هو عدم  فهم و معرفة معنى التسويق بشكل صحيح .

 

في هذه الأيام يعتقد و يؤمن الأغلبيه بأن كل ما عليهم فعله من أجل التسويق هو فقط عمل حملات إعلانيه على الفيسبوك و يوتيوب وتويتر ...الخ و هذا كفيل بأن يجلب لهم مئات العملاء فورا  دون فهمهم لمعنى التسويق الصحيح مما يتسبب لهم بخسائر كبير و فشل حملاتهم التسويقيه و الإعلانيه . 

 

إسأل نفسك هذا السؤال المهم وهو لماذا يتوجب على الأشخاص و أفراد المجتمع الشراء منك فورا بعد مشاهدة أحد إعلاناتك على الفيسبوك أو اليوتيوب ؟ هل سوف يشتري المشتري منك المنتج فقط لأنه يشاهد حملاتك الإعلانيه العشوائيه على مواقع التواصل الإجتماعي ؟ 

أهمية الإتصال العاطفي لزيادة المبيعات و المشتريات 

علينا هنا أن نعترف  بأنه من الصعب جدًا تحويل الأشخاص إلى عملاء  بمجرد مشاهدتهم لإعلاناتنا على اليوتيوب أو الفيسبوك أو تويتر أو جوجل ..الخ ، دون اتخاذ الاستراتيجيات التسويقية اللازمة لإنشاء اتصالات عاطفية و إثارة الاهتمامات  و المشاعر بهدف زيادة المبيعات في المستقبل و نعود لتكرار كلمة يتوجب عليك إنشاء إتصال عاطفي بين المنتج المراد تسويقه  أو بين شركتك ( العلامه التجاريه ) المراد التسويق لها و بين المشترين و الزبائن .


إفهم معنى التسويق بشكل صحيح

 

ما هو التسويق أو التسويق الإلكتروني ؟

التسويق هو كل الإجراءات التي يتخذها المسوقين أو الأشخاص المسؤولين عن التسويق في شركه معينه من أجل إقناع العملاء الحاليين أو المشترين المستقبليين بشراء المنتجات من خلال التأثير  على آرائهم أو الحصول على ردة  فعل أو مراجعه من قبل المشتري بشأن منتج معين أو خدمه معينه تساعد المسوقيين على عملية بيع المنتج لمجموعه أخرى من المشترين و بشكل أكبر في المستقبل .

 

مثال توضيحي 

 

 قد يأتي لك إبنك أو زوجتك أو أحد أقاربك أو أحد جيرانك ليقول لك جزا الله صاحب المطعم الفلاني خيرا !!!

فقد قام بإعطائي وجبة شاورما مجانا وقال لي هذه مكافأه لك لأنك زبون دائم في المطعم !!!

في الحقيقة هنا فإن صاحب المطعم  قام بعمل تسويق ( مخفي )  دون أن يشعر زبونه المشتري بهذه العمليه التسويقيه ، فهنا يريد صاحب المطعم من المشتري أن يتحدث عن موضوع الوجبة المجانيه لأحد الأشخاص أو أن يشاهد أفراد عائلته هذه الوجبه على مائدة الطعام ليخبرهم المشتري بقصة هذه الوجبه المجانيه  ، الحقيقة هنا أن صاحب المطعم  كسب نقطتين في غاية الأهميه :

 

النقطه الأولى وهي : أنه كسب محبة أفراد العائله لأن الكل دعا لصاحب المطعم الكريم قبل أكل الوجبه المجانيه و بهذا الشكل قد كسب ولاء و تعاطف هذه العائله  ، و أي فرد من أفراد هذه العائله في المستقبل يريد أن يأكل سوف يتذكر الوجبه المجانيه و طعمها اللذيذ و سوف يتذكر صاحب المطعم وسوف يذهب لشراء من هذا المطعم مره و مرتين و ثلاثه و قد يدوم تأثير هذه الوجبة المجانيه للأبد !!! و خصوصا إذا كان طعام المطعم المقدم لذيذ جدا و لا يقاوم .

 

النقطة الثانيه و التي كسبها صاحب المطعم و هي : الدعايه المجانيه صاحب المطعم يتمنى من جميع أفراد العائله أن يتحدثوا عن الوجبه المجانيه و طعمها اللذيذ أمام جيرانهم و أقاربهم الأخرين ...الخ  ، و في حالة حدوث هذا الأمر و تحدث أفراد العائله عن صاحب المطعم الكريم ووجباته المجانيه وطعمها اللذيذ ، فإن أغلب من تحدثت أمامهم العائله عن الوجبه المجانيه وطعمها اللذيذ سوف يذهبوا لتجربة هذا المطعم لتأكد بأنفسهم هل أكل هذا المطعم لذيذ فعلا !!! و أيضا سوف يذهبوا لهذا المطعم و يشتروا الطعام منه على أمل حصولهم هم أيضا على وجبه مجانيه !!!

 

هذا هو معنى التسويق الحقيقي و هذا هو عمل المسوق الحقيقي فهو يبحث عن طرق و أدوات و أساليب تسويقيه مختلفه للمنتجات أو الخدمات الخاصه به  دون أن يشعر الزبون أو العميل بعملية التسويق .


ما هي استراتيجيات التسويق ؟

تعريف إستراتيجيات التسويق أو إستراتيجية التسويق هو : البحث عن طريقه ذكيه من أجل تحفيز الشراء من قبل أفراد المجتمع ( المستقلين ) أو المنظمات ( الشركات ) في السوق المستهدف أو الشريحه المستهدفه لزيادة المبيعات في المستقبل و الحفاظ على العملاء و الزبائن الموجودين حاليا دون أن يشعر الزبون بهذه العمليه التسويقيه .

 

شرح أنواع التسويق و إستراتيجيات التسويق 

استراتيجية التسويق من خلال المشتري 

من بعض إستراتيجيات التسويق على سبيل المثال إستراتيجية زيادة المبيعات و عمل حملات تسويقيه مجانيه من خلال المشتري نفسه ( كما شرحنا ووضحنا في أعلى هذا المقال ) عندما تقوم شركه بتسويق منتج ما  يكون الإجراء المحدد هو أن يقوم المشتري بالتسوق لنفس المنتج الذي قام بشرائه بين أصدقائه و عائلته و جيرانه ... الخ دون أن يشعر إما بسبب جودة المنتج نفسه أو بسبب العروض و الخصومات المميزه و الحصريه و التي حصل عليها عند شرائه للمنتج .  

 

وتسعى الأهداف التسويقية في مجملها إلى زيادة الوعي بعلامة تجارية معينة من قبل المستهلكين، والحصول على انتباه الأفراد وتوجيههم إلى الاهتمام بمنتج معين  دون غيره عن طريق الاستراتيجيات النسويقيه، وتحتاج هذه الطريقه منك كمسوق أن تجمع البيانات للفئة المستهدفه و عمل الدراسات الكامله عنها و معرفة ماذا تفضله هذه الشريحه أو الفئه المستهدفه من أجل العمل على زيادة استهلاك المنتج وزيادة شرائه في المستقبل .

 

أنواع التسويق و أفضل إستراتيجيات التسويق 

تسويق شخصي (وجها لوجه)

تعتبر إستراتيجية تسويق التفاعل المباشر مع المشتري وجها لوجه من أفضل و أقوى خطط التسويق الناجحه و التي تحقق كميه كبيره من المشتريات و أيضا تحقق هدفها بشكل مباشر من تعريف الجمهور بالعلامة التجاريه لشركه أو ماركة المنتج بشكل عام .

 

وهنا يجب أن نشرح أن الإتصال المباشر وجها لوجه مع المشتري أو الزبون المحتمل تزيد فيه فرص التأثير المباشر على أراء المشتري وتفكيره من خلال قاعدة إستثارة العواطف و المشاعر عند المشتري و التواصل العاطفي معه ، و التي تحدثنا عنها وشرحناها أول هذا المقال ، و هنا يكمن سر زيادة المبيعات و زيادة إكتساب ولاء الزبائن و المشترين الجدد في المستقبل .

 

أنواع وطرق التسويق وجه لوجه لزبون أو المشتري

1- حملات التسويق في الأماكن العامه

من أهم و أكثر الأماكن العامه و التي تساعدنا على تسويق منتجاتنا الحدائق و المراكز التجاريه الكبيره الخاصه بتسوق مثل المولات و لو كان منتجك طبي نضيف للأماكن العامه المستشفيات و الصيدليات أيضا  .

 

نترك لك هنا مخيلتك وذكاؤك أيضا لإكتشاف الأماكن العامه و التي يمكنك عمل حملات تسويقيه بها لمنتجاتك و خدمات شركتك المراد التسويق لها بشكل عام ، فقد يكون هناك سوبرماركت صغير أو متوسط الحجم في الحي السكني الخاص بك و لكن زوار هذا المكان كثر و حسب نوع المنتج المراد تسويقه يمكنك التفاهم مع صاحب السوبرماركت أو حتى صاحب المطعم لتطلب منه زاويه أو مساحه صغيره في محله  التجاري أو مطعمه من أجل وضع طاوله أو كاونتر صغير به لتسويق منتجاتك من خلاله  .

 

و أيضا لو فكرنا قليلا وكان منتجك طبي و له علاقه بتبيض الأسنان على سبيل المثال فلماذا لا تفكر بعيادات الأسنان المعروفه و المشهوره لوضع كاونتر بها و عمل حملات تسويقيه لمنتجك فيها بعد التفاهم طبعا مع صاحب العياده .

 

مما تم شرحه في السابق نلاحظ أنا الأماكن العامه و التي يمكننا عمل حمله تسويقيه فيها كثيره جدا ولكن تحتاج لتفكير حتى تكتشف أفضلها و أقل لها كلفه .

 

أنا شخصيا لو كان عندي عيادة أسنان ناجحه وزوارها كثر لا مشكله عندي لو قدمت لي شركه عرض تطلب فيه أن تأجر مني مساحه صغيره في العياده من أجل تسويق منتجاتها المتعلقه بمعجون أسنان مثلا أو حتى بمنتج له علاقه بتبيض الأسنان سوف أوافق فورا بشرط حصول هذا المنتج على التراخيص المطلوبه من الجهات الرقابيه و الحكوميه .

 

مثال يوضح أهمية التسويق وجه لوجه

توجد هنا نقطتين يجب أن نشير لها حتى تفهم أنت كمسوق أو صاحب شركه أو منتج أهمية التسويق وجها لوجه النقطة الأولى وهي بأنه يتوجب عليك عمل هذه الخطوه من أجل معرفة طلبات ومشاكل الفئه أو الشريحه المستهدفه و أيضا لتعرف ما هي مشاكل منتجك أو خدماتك التي تقوم بتسويقها ، فهذه الخطوه تساعدك كثير في المستقبل على عمل حملات تسويقيه أفضل و أكثر نجاحا في المستقبل.

 

فلو أتى لك أحدهم ليشتكي لك من منتجاتك فلا تغضب و لا تقابله بوجه عبوس متجهم على العكس تماما يجب أن تفرح كثيرا و تطلب منه أن يشرح لك المشكله بضبط حتى تستطيع في المستقبل أن تطور من منتجك وخدماتك حتى تصعب منافستك مستقبليا وأيضا سوف تحول هذه المشكله بعد حلها كمفتاح أو فكره تسويقيه تزيد من مبيعاتك في المستقبل .

 

على سبيل المثال لو كنت صاحب شركة إطارات سيارات و أتى لك أحد زبائنك و قال لك أن الإطارات الخاص بك لا تعمل جيدا على الرمال بسيارات الدفع الرباعي مثلا ، فهذا أمر جيد فيتوجب عليك في هذه الحاله أن تشكر الزبون على ملاحظاته و بعدها تفكر بكيفية حل المشكله و بعد حل المشكله تطلق حمله تسويقيه بعنوان أفضل إطارات لسيارات الدفع الرباعي و التي تحل مشكلة الغوص برمال .

 

لاحظ كيف أنك حولت المشكله بعد حلها لطريقه تزيد من مبيعاتك وتطوير منتجاتك مستقبلا و بتأكيد يجب أن لا تنسى بأن تتواصل مع المشتكي و تطلب منه تجربة الإطارات الجديده بعد حل المشكله ، بهذا الشكل نكون قد وضحنا  النقطة الأولى عن أهمية التسويق وجها لوجه .

 

النقطه الثانيه و التي لها علاقه بأهمية التسويق وجها لوجه وهي تحويل مخاوف المشتري إلى وهم و إقناعه بأن ما يخاف منه غير صحيح  و أن منتجك أو سلعتك تستحق الشراء ، على سبيل المثال لو كنت صاحب شركة مواد غذائيه و لديك حملة تسويق بأحد المولات التجاريه الكبيره و تسوق نوع من أنواع الشاي و تقدم  ماركة شاي جديده لزوار المول مجانا فإنك هنا تسمح لمن يشرب الشاي الأن مجانا بتجربة منتجك  الجديد مجانا .

 

و في حالة كان بذهن المجرب أو بأفكاره أن ماركة الشاي الخاصه بك غير جيده أن تختفي وتصبح من الأوهام و تعيد برمجة دماغه على أن الشاي الخاص بهذه الماركه أو هذه الشركه بأنه جيد جدا لأنه قام بتجربته مجانا وشربه وقت زيارته للمول الفلاني .

 

مع مرور الأيام و في حالة مشاهدته لأحد عروض شركتك على الشاي فإنه سوف يشتريه بنسبه كبيره جدا لأنه يعلم الأن أن هذه الماركه الخاصه بهذا الشاي جيده جدا و بأن الشاي طعمه لذيذ و الأن سعره مناسب بسبب العرض فلماذا لا يشتريه !!!

 

يجب أن تتذكر دائما أنت كصاحب شركه أو مصنع أو مسوق ...الخ أن الناس بطبيعتها تخاف من تجربة ما هو جديد ، لأن أي جديد في حياتهم بشكل عام و ليس فقط بموضوع التسوق و الشراء  يجعلهم يخرجوا من منطقة الراحه و الأمان و من منطقة ما هو مألوف بالنسبة لهم إلى منطقة ما هو مجهول و غير معروف  و بالتالي فعملية السماح للأشخاص بتجربة ما هو جديد مجانا وبدون أي مخاطر ( مثل تجربة المنتجات مجانا من خلال حملة تسويق في المولات ) تسمح لهم بأخذ جرعه من الشجاعه و التقدم لشراء  منتجك بدون أي خوف في المستقبل .

 

أغلبنا يزور المولات أو الحدائق و يشاهد بعض الحملات التسويقيه لبعض المنتجات  و يجرب هذه المنتجات و بعد التجربه يصبح زبون دائم لماركه معينه و خصوصا إذا كان سعرها تنافسي أو أفضل من الماركات العالميه الأخرى المعروفه و لا تنسى أن تركز على كلمة يجب أن يكون السعر تنافسي .

 

2-  حملات تسويق من خلال الزيارات المنزليه

النوع الثاني من التسويق وجه لوجه وهو الزيارات المنزليه و لكن لا أحد منا يحب الغرباء هذه حقيقه أنا شخصيا لا أحب أن يتصل بي أحدهم ويقول لي مرحبا أنا من الشركه الفلانيه و أريد أن أزورك بالمنزل هذا الأسلوب يشعرني بالإشمئزاز و القرف وفي بعض الأحيان ( ليس في بعض الأحيان بل في كل الأحيان  ) أنهي المكالمه بكلمة شكرا أنا مشغول ولا حاجة لي بهذه الزياره و لو إستمر المتصل بالثرثره سوف أغلق الهاتف بوجهه دون أي تردد لأنه يحاول أن يفرض رأيه  وزيارته علي بالقوه دون أي إحترام لمشاعري وقد أخذ من وقتي الكثير بدون فائده، و لهذا السبب يتوجب عليك أنت كمسوق أو صاحب شركه تريد عمل حملات تسويقيه لمنتجاتك من خلال زيارة المنازل أن تكون بطريقه ذكيه و مدروسه و ليست عشوائيه .

 

مثال توضيحي 

في موضوع الزيارات المنزليه بتحديد يجب أن تفهم جيدا أنت كمسوق أو صاحب مصنع أو شركه أن هذا الأمر حساس كثيرا و يرفضه الأغلبيه و أكثرنا لا يحب أن يطرق باب بيته أحد الغرباء المتطفلين المجهولين ليطلب منه الجلوس معه لخمسة دقائق ليشرب معه فنجان القهوه !!!

لكن ماذا لو طرقت باب منزلي وقلت لي أن هذه هديه من الشركه الفلانيه وهي مجانيه ونطلب منك تجربتها ونحن لك من الشاكرين سوف أفرح كثيرا بهذه الهديه و سوف أحترم هذه الشركه و هذا المنتج للأبد .

في حالة قمنا بعمل هذه النوعيه من الحملات التسويقيه مثل عمل حملة تسويقيه لزيارة المنازل من خلال توزيع المنتج مجانا و بشكل عشوائي ودون إتصال على ثلاث أو أربع بنايات في حي سكني معين فهذا سوف يعمل ضجه في ذلك المكان وسوف يكون أثرها كبير جدا على كل الحي و سوف يبدأ الناس بتناقل خبر الشركه الفلانيه التي توزع أكياس الشاي مجانا على أبناء الحي ( هنا صغر العلبه يكفي أن يكون بها 10 أكياس فقط ) .

الذي سوف يحصل أن كل الحي السكني سمع عن نوع الشاي الخاص بك وسوف يبدأ النقاش في كل الحي السكني و الإتصالات الهاتفيه سوف تشتغل بشكل عشوائي و يبدأ السؤال الكبير وهو هل زاروكم أصحاب الشركه الفلانيه هل وزعوا عليكم الشاي مجانا ...الخ .

 

هذه أكبر دعايه لمنتجك ، طبعا أنا أعلم أن المنتجات تختلف و يصعب عمل حمله تسويقيه لها بهذه الطريقه ولكن أنا أوضح الفكره  هنا و أترك ذكاؤك ليعمل من أجل عمل تسويق لمنتجك بهذه الطريقه  أو بطرق المشابهه و التي سوف يكتشفها ذكاؤك بعد تفكير عميق .

 

يمكنك أيضا عمل حملات تسويقيه للمنازل من خلال طرق الباب و إعطاء الجمهور كتيب صغير أو توزيع كتالوج صغير يحتوي على كل أصناف منتجات شركتك و تشرح بهذا الكتيب ما هي الفائده من هذه المنتجات و ما هي المشاكل التي تحلها هذه المنتجات و ما هي فائدتها للمشتري ولا ترمي الكتيبات على الأرض أو على عتبة باب المنزل يجب أن يتم التسليم يد بيد حتى لا تحصل على مخالفه من الهيئه الرقابيه بسبب مخالفة قوانين البيئه و إعتبار أن هذه الكتيبات و أوراقها تلوث الشوارع و إعتبارها حمله تسويقيه عشوائيه يجب أن يكون التسليم يدا بيد .

 

طريقه أخرى لتسويق من خلال زيارة المنازل هي عمل حملات و مسابقات من خلال مواقع التواصل الإجتماعي ..الخ و من يربح تقوم بزيارته في المنزل و بعدها  لا تنسى أن تأخذ لفه على جيرانه و تقول لهم تفضلوا هذه ورقه بها جميع عروضنا و يمكنكم الربح مثل جيرانكم  أو جاركم الفلاني فقد ربح معنا قبل قليل في حالة شراء أحد منتجاتنا سوف تربحوا !!!!  الأفكار كثيره ولكنها تحتاج لذكائك .

 

وفي ختام هذه الفقره المهم هنا هو عدم الإتصال العشوائي وطلب زياره فهذا مقرف فعلا و هذه الطريقه التسويقيه أصبحت قديمه جدا و مستهلكه و لا تصلح لتسويق بعد الأن .

 

3- حملات تسويقيه داخل الشركات

إبحث عن شركات يكون عدد الموظفين  فيها كبير و قم بالبحث عن تاريخ تأسيس الشركه وما هو اليوم المخصص  من أجل الإحتفال بيوم تأسيسها المنشود و قم بعمل جدول لعشر شركات أنت تفضلها و خصوصا من كان بينك وبينهم تعاون أو شركات تطمح لتعاون معها في المستقبل و قم بعمل التالي إنتظر قبل يوم تأسيسهم  بأسبوع أو المده التي تراها مناسبه و تواصل معهم و أخبرهم  بأن شركتك تريد أن تحتفل معهم و بأنها سوف تقوم بتوزيع الهدايا على موظفيها كنوع من أنواع إظهار المحبه و التقدير لهم و لا تنسى أن تقول لهم أن الهدايا سوف يكون عليها شعار شركتك بجانب شعار شركتهم أو كما تراه أنت وهم مناسب.

 

سوق منتجك لموظفين هذه الشركه سوف يكون الموظفين سعداء جدا بهذه الهدايا مثل أقلام عليها شعار شركتك أو كأس ( مج ) عليه شعار شركتك أو مجموعه من منتجات شركتك مثل سلة مواد غذائيه أو سلة عطور أو  أي شيأ تراه أنت مناسب .

 

يمكنك أيضا وضع قسيمه شرائيه أو خصم بنسبه معينه سوف يحصل عليها الموظفين لتلك الشركه في حالة شرائهم من منتجاتك أو في حالة مساعدتك بتعرف على مشاكل منتجاتك أو  حتى جودة منتجاتك أو حتى سؤالهم عن الأشياء التي يفضلوها بمنتجاتك ..الخ لتستطيع تطوير منتجاتك في المستقبل ، و لكن يجب أن تكون حريص جدا هنا فلا تحاول طلب أشياء تتعلق بعمل الأشخاص بالشركه التي أنت تحتفل معها بعيد تأسيسها حتى لا يتحول الإحتفال لمعركه  ، الأفضل هو توزيع بعض الهدايا فقط وهذا كافي من أجل عمل حمله تسويقيه للمنتج الخاص بك أو لإسم شركتك أو الماركه التجاريه الخاصه بها .

 

بهذا الشكل نكون قد إنتهينا من جزء كيفية التسويق وجه لوجه و ننتقل لطريقة تسويق أخرى تعرف بطرق التسويق التقليديه .

 

طرق التسويق التقليدي

إعلانات الراديو و التلفاز ووسائل التواصل الإجتماعي 

 

يمكنك هنا استخدام أي إعلانات مدفوعة للنجاح في إعلام المزيد من الأشخاص بمنتجك من خلال وسائل الإعلان التقليديه مثل الراديو أو التلفاز أو و سائل التواصل الإجتماعي ، و الطلب من الجمهور التفاعل الفوري مع ما تسوقه .

 

ولكن يجب أن نوضح هنا بأنه يتوجب عليك التأثير عاطفيا على المتلقي لهذا الإعلان من خلال توضيح له أن هناك عرض على منتجاتك أو أن هذا المنتج جديد و يحل مشكله معينه و يجب أن تركز على هذه المشكله و على حلها في إعلانك و إلا فإن حملتك الإعلانيه سوف تفشل .

 

مثال توضيحي لو أن أحدهم سمع بإعلانك من خلال الراديو  و  أنكم قمتم بإفتتاح فرع جديد  في المنطقه الفلانيه لن يهتم أحد بهذا  ولن يهتم أحد بإعلانك و لكن ماذا لو كانت صيغة الإعلان كتالي هناك خصومات كبيره بنسبة 50% بالإضافة إلى جوائز نقديه لزوار الفرع الجديد أو عمل خصومات بنسبة 50% لحاملين الكوبون رقم كذا في الفرع الجديد فهذا يعني بأن الموضوع أصبح مهم لمتلقي الإعلان و هنا توقع نجاح إعلانك بنسبه كبيره جدا .


الإعلانات المطبوعه و البروشرات و لوحات الشوارع الإعلانيه 

تعتبر الإعلانات المطبوعه من أقدم أدوات التسويق على الإطلاق و لكنها لا تزال تحتفظ بفاعليتها و قوتها ليومنا هذا ، هذه هي الحقيقه ولكن أصبح عليها ضوابط أكثر من جهة الهيئات الحكوميه مثل البلديات وغيرها ، فهناك الكثير من الدول أصبحت تمنع عمل حملات تسويق بإستخدام الأوراق أو من خلال طباعة منشورات أو بروشورات و توزيعها في الطرقات و على الشقق في البنايات أو السيارات بشوارع و السبب هو التلوث البيئي الناتج عن رمي هذه المنشورات و البروشورات الورقيه بالشوارع بعد الإنتهاء من قرأت الإعلان .

 

هذه النوعيه من الحملات التسويقيه تكون ناجحه جدا و خصوصا لأصحاب السوبرماركات و المولات الكبيره و التي تقوم بعمل خصومات من فتره إلى أخرى و لكن قبل إستخدام هذه النوعيه من حملات التسويق يتوجب عليك سؤال البلديات و الهيئات الحكوميه في بلدك عن الإجراء المتبع وهل هي مسموحه في بلدك أو لا حتى لا تعرض نفسك لمخالفه كبيره بسبب هذا النوع من الحملات التسويقيه .

 

الإعلان على لوحات الشوارع الإلكترونيه أو التقليديه يعتبر أيضا جيد بشرط أن تكون اللوحه كبيره جدا و ملفته للإنتباه و يجب أن تكون بمكان يكثر به الحركه مثل إشارة مرور أو دوار أو على جدار مبنى بشرط أن يكون كبير جدا و أن يكون التاريخ واضح جدا للإعلان .

 

في طريقة الإعلان أو التسويق بإستخدام لوحات الشوارع يتوجب عليك أن تعرف بأن أغلب الماره يعتقدوا بأن الإعلانات الموجوده على لوحات الشوارع قديمه و لهذا السبب يتوجب عليك إظهار التاريخ قبل الإعلان فمثلا لو كانت لوحة الإعلانات إلكترونيه فيجب أن تعرض عليها عد تنازولي من الرقم 3 إلى الرقم واحد و بعدها يظهر التاريخ بشكل كبير جدا ليعلم الحاضرين أو مشاهدين الإعلان أن هذا الإعلان جديد و بعدها يجب أن يظهر إعلانك للمشاهد ، إذن مهم جدا أن تركز على تاريخ الإعلان في لوحة إعلانات الشوارع أو في حملة التسويق المخصصه لإستهداف الماره بشوارع  .


التسويق و التواصل المباشر مع العميل أو الزبون

في بعض الأحيان و خصوصا إذا كان هناك تواصل مباشر بينك و بين عملائك مثل حصولك على البريد الإلكتروني الخاص بهم  أو حصولك على رقم الهاتف الخاص بهم أو من خلال تحميلهم لتطبيق الهاتف الخاص بشركتك على هواتفهم يمكنك التواصل معهم بشكل مباشر و توضيح لهم ما هي عروضك أو حتى ما هي المنتجات الجديده أو الإتصال بهم مباشره لتخبرهم بأنهم معزومين على حفل إفتتاح فرعك الجديد مثلا و في حالة الحضور و تلبية الدعوه فلهم كوبون خصم بنسبة 50%  مثلا أو هديه رمزيه ..الخ .

أو يمكنك التواصل معهم من خلال إرسال رساله على تطبيقات الشركه الخاصه بك و المحمله على هواتفهم لتخبرهم أن هناك منتج جديد و في حالة شرائهم للمنتج الجديد سوف يحصلون على خصم بنسبة 50% .

هذا النوع من التواصل جيد جدا وخصوصا الإتصال الهاتفي لأنه سوف يشعر الزبون أو العميل بأهميته لكم ولكن بشرط تقديم له هديه أو عينه مجانيه من المنتج الجديد لتجربتها أو خصم معين و الطلب منه أن يقوم بتقييم المنتج الجديد و إعطائكم بعض الملاحظات على المنتج الجديد .

 

التسويق عن طريق المسابقات و الجوائز المتكرره 

 

في حالة كان لديك منتج جديد و تريد إشهاره أو عمل تسويق له لا بأس من عمل حملات تسويقيه له من خلال المسابقات على صفحات التواصل الإجتماعي الخاصه بشركه مثل الطلب من الجمهور القيام بعمل مشاركه للبوست ( المنشور )  الموجود على صفحة الفيسبوك الخاص بشركه و مشاركة هذا المنشور مع أصدقائهم على الفيسبوك و بعد 72 ساعه سوف تقوم بعمل سحب عشوائي وتوزيع الجوائز على المشاركين الذين قاموا بمشاركة منشورك و الإعجاب به .

 

يجب أن تشترط عليهم كثرة مشاركة المنشور بكل الطرق مثل مشاركته على الفيسبوك و أيضا على حساباتهم في تويتر و  عمل فيديوهات بإستخدام منتجاتك على اليوتيوب لو كان عندهم قناة على اليوتيوب أو عمل فيديو ومشاركته على صفحتهم في الفيسبوك ...الخ .

 

ويمكنك هنا أن تفكر بذكاء عن كيفية تكريم الفائز هل سوف يستقبله صاحب الشركه ليعطيه الهديه بنفسه ليتم تصوير هذا الحدث ونشره على مواقع التواصل الإجتماعي أو أنك تريد تكريم الفائز من خلال برنامج تلفزيوني ، أنا أعلم بأن كل شركه لها ميزانيتها و إمكانيتها و لكن هي أفكار أشاركها معك لتحفيزك على إكتشاف الطريقه المناسبه لك و التي تشجع جمهورك على المشاركه في حملتك التسويقيه من خلال المسابقات و الجوائز .

 

بهذه الطريقه سوف تضمن عمل تسويق لمنتجاتك الجديده ونجاح هذه الحمله التسويقيه بشرط أن يكون عدد متابعينك أو متابعين صفحة شركتك  أو حساب شركتك على منصات التواصل الإجتماعي كبير .

 

وفي حالة كان عدد متابعين صفحتك أو حسابك على مواقع التواصل الإجتماعي ضعيف يمكنك الإستعانه بصفحات أحد المشاهير أو بحسابات تابعه لمحطات تلفزيونيه مشهوره و الأفضل بصراحه الإعتماد على متابعينك بمواقع التواصل الإجتماعي فقط لأنهم يتابعونك وهذا يعني بأنهم مخلصين لمنتجاتك و يستحقوا هم الجائزه لا غيرهم .


إستخدام علاقاتك العامه بهدف التسويق 

مهم جدا لك أن لا تنسى أو تهمل أقاربك أو جيرانك و أصدقائك من حملاتك التسويقيه حاول قدر المستطاع و لكن بأسلوب مأدب و لبق من تحويلهم لزبائن و عملاء مخلصين لمنتجك و حاول دائما أن ترسل لهم العينات المجانيه و أيضا عمل خصومات كبيره لهم أو حتى إعطائهم عموله في حالة بيعهم لأحد منتجاتك .

على سبيل المثال لو كنت صاحب محل أو مصنع للعطور لا بأس من تقديم بعض الهدايا لأصدقائك و أقاربك وجيرانك و الطلب منهم تسويق منتجك مقابل عموله سوف يحصلوا عليها في حالة بيعهم لأحد منتجاتك .

هذه الخطوه ليست بسيطه كما تعتقد أو تظن  و لنتحدث بشكل أوضح هناك نساء يعتبروا مربيات منزل و لكن لديهم أفق تجاريه كبيره و لديهم معارف كثر فلا بأس من طلب منهم أن يسوقوا لك منتجاتك مقابل عموله يحصلوا عليها مقابل عمليات البيع لأحد منتجاتك  .


التسويق عن طريق المؤثرين أو المشاهير Influencer

هل تعلم أن أغلب الشركات الكبيره في وقتنا الحالي تبحث عن المشاهير من أجل تسويق منتجاتها ، أنا هنا لا أعني مشاهير التمثيل و السينما أو مشاهير كرة القدم فقط أنا أتحدث هنا عن مشاهير مواقع التواصل الإجتماعي مثل مشاهير قنوات اليوتيوب .

 

فلو إفترضنا يأن هناك شركه لصناعة الألبان و الأجبان و تريد أن تسوق منتج جديد له علاقه بالجبن تذهب هذه الشركه أو المسوقين الموجودين فيها للبحث عن أحد مشاهير قنوات الطبخ على اليوتيوب و تطلب منه إستخدام الجبن الخاص بشركتهم لعمل الكنافه مثلا أو حشوا أقراص السمبوسه بالجبن الخاص بشركتهم و تطلب منه أيضا أن يذكر إسم الشركه و تذكير المتابعين بطعم الجبن اللذيذ المستخدم بإعداد الكنافه من هذه الشركه .

 

الحقيقة هي أن هناك تواصل و ترابط عاطفي ما بين الشخص المشهور في الطبخ على اليوتيوب و بين جمهوره بمعنى هم يثقون به كثيرا و لكن بعضهم قد لا يثق بمنتجات شركتك و لكن عند مشاهدتهم لهذا الشخص المشهور وهو يوصيهم بإستخدام هذه النوعيه من الجبن سوف يختفي لديهم شعور الخوف الخاص بتجربة ما هو جديد و الذي تحدثنا عنه وشرحناه في أول هذا المقال و بنسبه كبيره جدا سوف يشتري المتابعين هذا المنتج الجديد لتجربته .


التسويق من خلال قنوات اليوتيوب

في بعض الأحيان يكون التسويق من خلال مشاهير  مواقع التواصل الإجتماعي مكلف كثيرا  ولهذا السبب نقترح عليك في حالة عدم قدرتك على دفع تكلفة الإعلان من خلال المشاهير إستهداف قنواتهم على اليوتيوب و إدخال إعلانك مباشره على فيديوهاتهم في اليوتيوب دون الإتفاق معهم من خلال التعامل مع شركة جوجل مباشره و التي تعتبر هي المالكه لليوتيوب و يعتبر اليوتيوب جزء منها .

 

كل ما عليك فعله هو فتح حساب على موقع جوجل من خلال خدمة إعلانات جوجل من الرابط التالي ( https://ads.google.com )  ومن ثم  تحدد نوع حملتك التسويقيه أو الإعلانيه هل هي حملة إعلانات بإستخدام بنر إعلاني  أو بنرات إعلانيه ( شاهد كيفية عمل بنر إعلاني مجانا ) أو  هي حملة إعلانات بإستخدام إعلان كتابه نصي ومن ثم تختار القناة أو إسم القناة أو حتى الفيديوهات أو الفيديو المراد الإعلان عليه  و بعدها تحدد الميزانيه المطلوبه لحملتك الإعلانيه ومدتها و بهذه الطريقه تكون قد أنجزت المهمه و أعلنت على فيديوهات المشاهير  من خلال قنواتهم و فديوهاتهم الموجوده على اليوتيوب .


التسويق من خلال برامج الولاء للزبائن و العملاء المستمرين

يجب أن تشارك القليل من ربحك مع عملائك و زبائنك المستمرين و الذين يشتروا منتجك بإستمرار من خلال عمل برنامج مخصص لهم لمشاركة الأرباح معهم عن طريق طلب منهم على سبيل المثال تحميل تطبيق الهاتف الخاص بشركتك أو  الخاص بماركتك التجاريه أو  الخاص بالسوبرماركت الخاص بك  من أجل عمل خصومات و جوائز خاصه و حصريه لهم في المستقبل .

على سبيل المثال يوجد في هاتفي المتحرك حاليا وقت كتابتي لهذا المقال تطبيق لأحد المتاجر الكبيره و الذي أقوم بشراء كل حاجياتي منه و كل مره تصل قيمة مشترياتي للمائة دولار يقوم صاحب المتجر بعمل خصم لي بقيمة 10 دولار أو يطلب مني أن أشتري من متجره بالمرة القادمه أشياء يقيمة 10 دولار مجانا و بدون أن أدفع المال .

 

بصراحه و بدون مبالغه فهو برنامج رائع يشجعني في عملية الإلتزام و الشراء بشكل دائم من هذا المتجر حتى أحصل على 10 دولار خصم و يجب أن تعلم بأن أسعار هذا المتجر تنافسيه و رخيصه و أسعاره تعتبر أفضل من أي متجر اخر .

 

و أيضا عندي بطاقه من أجل الوقود فكلما قمت بشراء الوقود لسيارتي بقيمة 150 أو 200 دولار يقوم صاحب محطة الوقود بتغير فلتر وزيت سيارتي مجانا أو يقوموا بغسيل سيارتي ثلاث مرات مجانا .

 

أمر رائع أليس كذلك !!! هم يقوموا ببرامج الولاء من أجل المحافظه على زبائنهم و عملائهم بشكل دائم و مستمر و أنا ألتزم و أتعهد  لهم بشراء منهم دائما من أجل أن أحصل على الخصومات و الهدايا إنها صفقه رابحه لجميع الأطراف .

 

و لهذا السبب إذا كنت صاحب شركه أو مصنع أو مسوق منتج يجب أن تفكر بذكاء كيف يمكنك أن تحافظ على زبائنك وعملائك لفترات طويله وما هو برنامج الولاء المناسب لك ولهم و بهذه الطريقه فأنت تضمن تدفق الأموال و النقد و الأرباح أيضا لخزنتك بطريقه ثابته نسبيا ، فثبات الزبائن يعني ثبات الربح و ثبات الدخل بشكل نسبي لك و لمصنعك أو شركتك وهذا يساعدك على وضع الخطط المستقبليه الأخرى لتكبير شركتك في المستقبل مثل شراء مكائن جديده أو فتح فرع جديد ...الخ و تكون نسبة خسارتك مدروسه جزئيا لأنك تعلم أن نسبة أرباحك الثابته من عملائك و زبائنك الثابتين ( حسب نظام الولاء الذي تم شرحه في الأعلى ) أيضا نسبيا ثابته وقد تغطي الخسائر  لا قدر الله في حالة حصولها !!! 

التسويق من خلال تطبيقات الهاتف المحمول

تعتبر تطبيقات الهاتف المحمول مهمه جدا في هذه الأيام و الكثير من الأشخاص يعتمدوا على التطبيقات من أجل تنظيم حياتهم ، على سبيل المثال هناك أشخاص رياضين يستخدموا التطبيقات في عملية عد خطوات المشي الخاصه بهم وقت التمرين و هناك أشخاص أخرون يستخدمون التطبيقات من أجل تعلم الطبخ و هناك أشخاص أخرون يستخدمون التطبيقات من أجل متابعة حالتهم الصحيه مثل مرضى السكري شفاهم الله ...الخ .

وعملية الإعلان على التطبيقات تعني أنك سوف تستهدف الشريحه المطلوبه للإعلان و التسويق لها بنسبة 90% تقريبا إن لم يكن بنسبة 100% ، على سبيل المثال لو كنت صاحب محل تجاري أو شركه لها علاقه ببيع المكملات الغذائيه لرياضيين مثل البروتينات و غيرها من المكملات الغذائيه يتوجب عليك عمل حملات تسويق و إستهداف التطبيقات الرياضيه وخصوصا تطبيقات التمارين و التدريبات الرياضيه و بهذا الشكل يمكننا أن نستفيد من التطبيقات في حملات التسويق الخاصه بنا .

 

يجب أن نشير هنا أن عملية التسويق أو الإعلان على التطبيقات هي عمليه سهله وبسيطه جدا وكل ما عليك فعله هو عمل حساب على موقع  إعلانات جوجل  التابع لشركة جوجل العالميه من الرابط التالي ( https://ads.google.com )  ومن ثم  تحدد نوع حملتك التسويقيه أو الإعلانيه هل هي حملة إعلانات بإستخدام بنر إعلاني ( شاهد كيفية عمل بنر إعلاني مجانا ) أو  هي حملة إعلانات بإستخدام إعلان كتابه نصي ومن ثم تختار التطبيقات المراد الإعلان عليها  و بعدها تحدد الميزانيه المطلوبه لحملتك الإعلانيه ومدتها و بهذه الطريقه تكون قد أنجزت المهمه و أعلنت على التطبيقات المطلوبه .


حملات التسويق بالفيديو

هل تعلم أخي القارئ و أختي القارئه لهذا الموضوع أن الفيديو التسويقي أو الإعلان بإستخدام الفيديو يكسب عدد نقرات و إهتمام أكبر ويزيد من وعي الجمهور بمنتجاتك وخصوصا لو كان الفيديو يشرح فوائد المنتج الخاص بك أو ماهي المشاكل التي يحلها المنتج الخاص بك  ، بمعنى يتوجب عليك تصوير فيديو أو تطلب من أحدهم أن يصمم لك فيديو إحترافي يتحدث عن منتجات شركتك أو علامتك التجاريه أو خدماتك أو المنتج المراد تسويقه بهدف نشره على مواقع التواصل الإجتماعي أو عمل إعلان له على اليوتيوب بهدف التسويق وتعريف الزبائن و العملاء المستقبليين بأهمية منتجاتك .

 

هذه هي طبيعتنا كبشر نحن نفضل المشاهده أكثر من القرأه أو الإهتمام بأي صوره مكتوب عليها بعض الكلمات ، نحن كبشر نحب و نهتم بالتفاصيل و تجذبنا التفاصيل  و الفيديو هو الطريقه المهمه لشرح هذه التفاصيل .

 

تذكر جيدا هذه القاعده وهي أن البشر يهتموا بالتفاصيل ولهذا السبب يتوجب عليك التفكير بهذه النقطه بشكل جدي و أيضا يجب أن تسمح لذكائك التفكير بكيفية عمل هذا الفيديو وهناك أفكار كثيره من ضمنها على سبيل المثال الطلب من أحد المشاهير أن يقوم بزيارة مصنعك أو شركتك  أو محلك التجاري و التحدث بإختصار عن منتجاتك أو خدماتك أو علامتك التجاريه و مشاركة هذا الفيديو على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفه أو يمكنك الطلب منه أن يشارك الفيديو على حساباته الخاصه بمواقع التواصل الإجتماعي .

المهم في هذه النقطه هو أن تقوم بعمل فيديوهات لأكثر من منتج و بأكثر من طريقه و تبدأ حملات التسويق بالفيديو  الخاص بمنتجاتك وشرح تفاصيل كل منتج و فوائده وكيفية إستخدامه .


التسويق من خلال زيارتك للمشاهير وزيارتهم لك

هذا النوع من التسويق يحتاج لعلاقات إجتماعيه قويه و لكن تأثيره قوي جدا فلو كنت صاحب مطعم أو صاحب محل عطور و أتى أحد المشاهير و المعروفين مثل الفنانين أو لاعبين كرة القدم أو مشاهير مواقع التواصل الإجتماعي ليأكل في مطعمك أو ليشتري زجاجة عطر من متجرك فهذا يعني أن مطعمك طعامه لذيذ و أن عطرك أصلي و يشتريه المشاهير  .

 

هذا النوع من التسويق سوف يأثر كثير على متابعين المشاهير و أغلبهم سوف يحاولوا تجربة طعام هذا المطعم الذي يأكل منه فنانهم المحبوب و سوف يحاولوا أيضا شراء العطر الذي يتعطر به أحد مشاهيرهم المفضلين هذه هي الحقيقه .

 

ولكن هنا نقطه مهمه يجب أن نوضحها وهي يجب أن يكون الأمر غير مصطنع فالجمهور ذكي جدا و يعلم ما هو حقيقي و ما هو بمقابل مادي و لهذا السبب يجب أن تكون الزياره لأكثر من مره على سبيل المثال زيارة المطعم لثلاث أو أربع مرات متتاليه لمدة شهرين أو زيارة المطعم 6 مرات بثلاث أشهر كل شهر مرتين بهذا الشكل تكون حملتك التسويقيه بهذا الأسلوب ناجحه .

 

و لا تنسى تصوير كل مره يزورك بها أحد المشاهير بفيديو و أنت ترحب به و تمازحه و لا بأس بأن يكون من أحد أصدقائك في المستقبل و لا تنسى أيضا أن تكرمه و أن تطلب منه مشاركة فيديو الزياره على حساباته في مواقع التواصل الإجتماعي .


أفضل استراتيجيات  و خطط التسويق 

لقد شرحنا في الأعلى الكثير من طرق التسويق المنوعه و المختلفه وكلها تصب في مصلحة تعريف الجمهور بالمنتج الجديد أو بالعلامه التجاريه لشركه أو إسمها ولكن لنكون صريحين أكثر أي حمله تسويقيه ناجحه قد تفشل في حالة كان المنتج نفسه سيأ وغير جيد ولا يساعد على التسويق بمعنى لو كنت وكيل حصري لأحد أنواع الشاي ولكن كانت جودة الشاي سيئه بالفعل و أنت تسوق له ومستمر بهذا العمل فمع مرور الوقت أي حمله تسويقيه سوف تقوم بها سوف تفشل و السبب أن الناس جربت منتجك السيأ وهي غير مستعده لتجربته من جديد .

 

إذن من أفضل استراتيجيات وخطط التسويق أولا هي أن تجرب المنتج أنت بنفسك و تتأكد من جودته 100% قبل أن تسوق له و يتوجب عليك قبل عمل أي حمله تسويقيه لأي منتج أن تستمع لنصائح الناس ونقدهم لمنتجاتك لمحاولة حل المشكله قبل البدأ بعملية التسويق ، ومن الأفضل توزيع عينات مجانيه على من حولك مثل أقاربك و أصدقائك وطلب رأيهم في المنتج قبل أن تبدأ بأي عملية تسويق .

 

خطط و استراتيجيات التسويق الناجحه تعتمد على هدفك ولا نستطيع أن نحدد أو نرسم لك خطة تسويق ناجحه فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بتحديد الهدف من حملتك التسويقيه و من ثم تحديد الميزانيه ومن ثم تختار أحد الطرق المشروحه في أعلى هذا المقال لبدأ حملتك التسويقيه ، و مع مرور الوقت سوف تكتشف ما هو الأفضل و الأنسب .

 

من وجهة نظرنا الشخصيه فكل الطرق المشروحه في أعلى هذا المقال ناجحه وتحقق الغرض من إشهار منتجك أو إسم شركتك و يمكنك أن تستخدمها كلها وفي نفس الوقت و لكن هذا يعتمد على ميزانية شركتك و على أهدافها و لهذا السبب يتوجب عليك أخذ نفس عميق ومن ثم بدأ التفكير بذكاء عن الطريقه  الأفضل و الأقل تكلفه للبدأ بالعمل بها .

 

أو يمكنك أن تقوم بتفعيل طرق التسويق المشروحه في أعلى المقال واحده بعد الأخرى بمعنى تجرب أولا الطريقه التي تعتقد أنت أنها أوفر لك ولشركتك مثل عمل برنامج الولاء لعملائك و بعد ثبات المردود المادي منها كما شرحنا في أعلى هذا المقال تبدأ بتفعيل الخطه الثانيه لتسويق مثل خطط التسويق وجه لوجه و بعد نجاح الخطتين تنتقل لأسلوب التسويق الثالث مثل الجوائز و المسابقات على صفحات و مواقع التواصل الإجتماعي .

 

بصراحه نحن لا نعلم ما هي قوة علامتك التجاريه ومعرفة الجمهور بمنتجاتك ولكن نقترح عليك أولا البدء من خلال عمل تطبيق يخص نظام الولاء  المشروح في الأعلى و تفعيله و تعريف الجمهور عليه وما هي فائدته ومن ثم تبدأ تدريجيا بتطبيق خطط التسويق الأخرى .

 

وفي الختام نود ان نوضح أن استراتيجات الترويج وخطط التسويق  ما هي إلا عباره عن لعبة قابلة للتنفيذ و يجب أن تتعلم كيف تلعبها و تتقنها بذكاء .

 

شارك مع أصدقائك

لدعمنا على تقديم المزيد من المواضيع المفيده نرجوا منك مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك في مواقع التواصل الإجتماعي و لك منا كل الإحترام و التقدير .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موسوعة كيف ؟

2016