-->
موسوعة كيف ؟ موسوعة كيف ؟
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

حماية القطط من الجو الحار




 مشاكل و أمراض القطط في فصل الصيف و الجو الحار

في هذا المقال سوف نشرح بعض المشاكل و التي يعاني منها القط أو القطط في فصل الصيف سوف نتحدث عن أهم المشاكل و التي يعاني منها القط المنزلي بتحديد  بفصل الصيف و سوف نشرح أهم الطرق لمعالجة هذه المشاكل و التي قد تتسبب في موت قطك المدلل لا قدر الله ،  ومن أهم المشاكل و التي سوف نتحدث عنها في هذه المقال مشكلة كيف توفر الماء البارد لقطك طوال الوقت و ما هي أفضل الأوقات لخروج قطك من المنزل في فصل الصيف و ما هي علاقة شعر القط برفع درجة حرارة جسمه و أيضا سوف نشرح  كيف تحمي قطك من الحشرات الصيفيه و متى تبدأ بعملية الوقايه الخاصه بحماية قطك من الحشرات الغير مرغوب فيها مثل البراغيث و القراد ....الخ  .

 


 

كيف توفر الماء البارد للقط أو القطط خارج المنزل

الماء مهم على مدار السنة ، لكن في الصيف يحتاج الماء أن يكون بارد و مناسب للقطط  و يمكنك و ضعه للقط أو القطط خارج المنزل بإستخدام  التكتيكات و التي  سوف نشرحها بعد قليل بهذا المقال .

 


 

تكتيكات تقديم الماء البارد للقطط في فصل الصيف و الجو الحار

تقنية الألواح الثلجيه لتوفير الماء البارد للقطط

من الصعب الحفاظ على برودة الماء في الشمس الحاره و السبب هو تبخر الماء بشكل سريع  ، تتمثل إحدى الأفكار في وضع كتلة من الثلج في وعاء الشرب الخارجي لقطتك .

 

ما عليك سوى تجميد الماء بوعاء بلاستيكي دائري أو مستطيل أو مربع الشكل  ، ثم قلب كتلة الثلج هذه في وعاء  أخر يحتوي على الماء السائل أو يمكنك  صب الماء فوق لوح الثلج ومع مرور الوقت سوف تذوب الكتلة الثلجيه ببطأ خلال فترة النهار  الحاره  وهذا التكتيك سوف يوفر الماء البارد للقط أو للقطط على مدار أربع أو ست ساعات قادمه لذلك اليوم حسب حجم الكتله الثلجيه و درجة الحراره في ذلك اليوم  و بهذا الشكل سوف توفر لقطك  مصدرًا ثابتًا للماء البارد .

 

تقنية الزجاجه المعلقه المجمده لتوفير الماء البارد للقطط

فكرة أخرى هي تجميد زجاجة بلاستيكية مليئة بالماء سعة 2 لتر. ثم استخدم سلكًا أو حبلا أو خيطا لتعليق الزجاجة ( من الغطاء ) و ربطها  بشيأ مرتفع مثل ماسوره أو  ربطها بطرف حديدة المكيف و تثبيتها فوق وعاء موجود على الأرض ،  سيذوب الثلج ويسقط الماء البارد طوال اليوم على شكل قطرات داخل وعاء يتم و ضعه على الأرض خاص  لشرب القطط  .

 

أفضل أوقات خروج القط من المنزل في الجو الحار وفصل الصيف

أغلب القطط يكون سبب موتها أو وفاتها في فصل الصيف ناتج عن ضربه شمسيه تلقاها القط بسبب خروجه من المنزل في أوقات الحراره المرتفعه جدا في فصل الصيف و خصوصا في شهر 7 و شهر 8 من كل سنه .

هذان الشهران بتحديد تكون درجة الحراره بهما مرتفعه جدا و القط المنزلي و خصوصا القطط التي لم تكمل من عمرها السنه غير متعوده على هذه الدرجات المرتفعه من الحراره و خصوصا إذا كانت في الدول التي تصل درجة الحراره بها في فصل الصيف لما فوق 50 درجة حراره فهرنهايت صيفا .

يجب أن تعلم أن القطط تتعلم من بعضها البعض و القط المنزلي قط مدلل و ليس مثل القطط الأخرى الموجوده بشوارع و لهذا السبب تكون خبرتها محدوده ،  و لا تعلم أبنائها كيف تتعامل مع البيئه القاسيه من حولها مثل بيئة الطقس أو الجو الحار فهي معتاده على المنزل و التكيف و الجو البارد دائما و في حالة خروج أطفالها للعب في الشمس الحاره قد تتركهم حتى تحصل الإصابه بالضربه الشمسيه الحاره و القاتله .

لهذا السبب يتوجب عليك أنت أن تتدخل شخصيا و تحمي قططك من حرارة الشمس الحارقه من خلال عدم السماح لهم بالخروج من المنزل في فترات الظهيره و خصوصا من الساعة 12 ظهرا إلى الساعه السادسه مساء أو حتى لما بعد غياب الشمس .

أنت لا تستطيع أن تمنع القطط من الخروج من المنزل طوال فصل الصيف لأن هذا الأمر سوف ينعكس على نفسية القطط أو القط بشكل سلبي و يسبب لهم أو له الحزن الشديد و لكن لتختار لهم الوقت الأفضل و الأنسب للخروج من المنزل مثل وقت الصباح الباكر فجرا من الساعه الخامسه صباحا أو فجرا و لغاية الساعه العاشره صباحا أو حتى من الساعه الخامسه عصرا إلى الساعه العاشره مساء و لا تنسى أن توفر لهم الماء البارد بتكتيكات و التقنيات و التي شرحناها في وقت سابق بهذا المقال .

 

البراغيث والقراد تتكاثر بفصل الصيف

حتى القطط التي تعيش داخل المنزل تحتاج إلى الوقاية من البراغيث والقراد ، وفي بعض الأحيان إلى العلاج . يمكن للقط أو القطط حمل بيض البراغيث و الجراد أو الحشرات بشكل عام حتى لو بقيت طوال الصيف داخل المنزل فإن بيض البراغيث والقراد و الحشرات بشكل عام  تتكاثر في فصل الصيف و قد لا تراها بالعين المجرده و لكنها موجوده داخل المنزل على الأحذية والملابس ...الخ ، و أيضا في حالة إخراج القط خارج المنزل حتى لا تتأثر نفسيته كما شرحنا في وقت سابق في هذا المقال سوف يلتقط جسم القط أو القطط هذه الحشرات من خارج المنزل .

هذا يعني بأنه يصعب عليك كثيرا حماية قطك من الحشرات في فصل الصيف و لكن يتوجب عليك التدخل من أجل تقليل إصابتها أو منع حدوث هذا الأمر من خلال تقديم الأدويه و المضادات الخاصه و التي يمكنك شراؤها من الصيدليات أو من خلال تطعيم القط ببعض أنواع التطعيمات الخاصه من أجل حماية قطك من الحشرات .

ننصحك بإستشارة طبيب بيطري ليقدم لك المساعده بخصوص نوع الأدويه و الأطعمه المناسبه لقطك في فصل الصيف ، و هنا مهم جدا أن تقوم بهذه الخطوه الوقائيه من وقت مبكر جدا و من قبل دخول الصيف مثل البدأ من شهر مايو ( شهر 5 ) في كل سنه بإعطاء الأدويه الوقائيه للقط أو من خلال تطعيمه لتحمي قطك من ألم إمتصاص البراغيث و الحشرات لدم جسمه و أنت لا تشعر و أيضا قد ينقل القط البراغيت و بيض الحشرات  لمنزلك لتتكاثر بداخل المنزل و أنت لا تشعر و لا أحد منا يرغب بمشاهدة الحشرات و البراغيث داخل منزله وهي تنتشر على الأثاث مثل الكنب و الفرشات و الأسره و  المخدات ... الخ .

 

تخفيف شعر القطط لحمايتها من حرارة الصيف و الجو الحار

الصيف هو موسم تساقط الشعر عند القطط وهذا يعني تجمع الكثير من الشعر المتساقط على جسم القط نفسه ، حاول أن تساعد القط الخاص بك بتخلص من هذا الشعر الزائد من خلال إستخدام فرشاة خاصه و تنظيف جسمه من الشعر الزائد و المتساقط بشكل يومي .

البعض يحب شعر قطه الكثيف و الجميل و لكن للأسف أغلب القطط تفقد الكثير من شعرها في فصل الصيف و في حالة كنت ترغب بعدم تساقط شعر قطك في فصل الصيف ننصحك بزيارة طبيب بيطري و إستشارته بخصوص بعض الأدويه المناسبه و التي تمنع تساقط الشعر و لكن بصراحه هذا الأمر قد ينعكس على نفسية القط و سوف يزيد من رفع درجة حرارة جسم القط في فصل الصيف.

لقد خلق الله القطط و جعل لها خاصية تبديل و تجديد شعرها من خلال تساقطه صيفا و نموه في فصل الشتاء  فالأفضل هو عدم إستخدام أي نوع من الأدويه الخاص بمنع تساقط شعر القط و السماح له بتبديل شعره صيفا و حاول أن تساعده أنت من خلال تنظيف جسمه يوميا من الشعر المتساقط الزائد .

 


 

ساعدنا

إذا أعجبك الموضوع  نرجوا منك مساعدتنا على الإستمرار من خلال عملية مشاركتك لهذا الموضوع مع أصدقائك بمواقع التواصل الإجتماعي ولك منا كل الإحترام و التقدير .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موسوعة كيف ؟

2016