-->
موسوعة كيف ؟ موسوعة كيف ؟
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الطفل العصبي | نصائح مهمه لتعامل معه

 كيفية التعامل مع الطفل العصبي

الغضب هو عاطفة قوية وقد يكون من المثير للقلق رؤية طفلك في حالاته العصبية ، ومع ذلك تذكر أنه من الطبيعي تمامًا المرور بتلك الحالات ، غالبا ما يشعر الطفل بالغضب لإعتقاده أنه يُساء فهمه أو إتهامه زورًا أو معاملته بشكل غير عادل  و بشكل غير محترم أو انعدام الأمن بنسبة له ، من الشائع أن يخفي الطفل هذا الشعور  أو هذه المشاعر  ، وغالبًا ما تعكس نوبات الغضب أكثر من مجرد ما حدث في الموقف المباشر. يشبه تشبيه البركان الطريقة التي يمكن أن تتراكم بها الأحاسيس الصعبة (الإحباط والأذى والظلم) في الداخل بمرور الوقت ، مع تراكم الضغط لدرجة أن الانزعاج البسيط يمكن أن يؤدي بسهولة إلى انطلاق طفلك بإتجاه تفجير غضبه .

 

كيف تتعامل مع الطفل العصبي ؟

الحفاظ على هدوئك مهم لسيطره على الطفل العصبي 

من السهل أن تشعر بالخروج عن السيطرة وتجد نفسك تصرخ عند مواجهة طفلك في حالة غضب . ولكن ما لا تدركه فعلا هو أنك تقلل من فرصك للوصول إليه عند الصراخ في وجهه بل ستجعله بدلاً من ذلك أكثر عدوانية وتحديًا. إذا استطعت أن تظل هادئًا وتتحكم في مشاعرك ، يمكنك أن تكون نموذجًا لطفلك وتعلمه أن يفعل الشيء نفسه مهما كان الأمر صعبًا .

يجب عليك أن لا تستسلم لطفلك العصبي 

غالبا ما يبدأ الأطفال بالصراخ و البكاء بشكل هستيري ليتم الرضوخ الى طلباتهم , يتعرض الاباء لهذه المواقف بشكل شبه يومي ولذلك يجب عليك أولا أن لا تشجعه على الإستمرار في هذا السلوك من خلال الموافقة على كل ما يريده فقط لتجعله يتوقف عن الصراخ أو البكاء بل عليك أن تحاول تهدئته .

عندما يهدأ ، امدحه و قم بالثناء عليه وحين يحاول التعبير عن مشاعره شفهياً و يحاول إيجاد حل وسط في مجال الخلاف ، امدحه  و أشكره على هذه الجهود و أشكره أيضا على توضيحه لأسباب المشكله  و بتالي سيكون أكثر وعيا في المرة القادمة و يتصرف بنفس الطريقة بدل البدأ بالعصبيه و الصراخ لأتفه الأسباب لأنه سوف يشعر بأن هناك أشخاص رائعين محيطين به و سوف يفهمونه بدون صراخ و بهذا الشكل تدرب طفلك و تعوده على ترك العصبيه و الصراخ بشكل عشوائي  .

 

ساعد طفلك العصبي في ممارسة مهارة حل المشكلات 

عندما يكون طفلك في حالة راحة و بدون أي ضغوطات حوله ، يكون قد حان الوقت لمساعدته في محاولة إيصال مشاعره والخروج بحلول لنزاعاته الداخليه قبل أن يتصاعد هذا النزاع الداخلي و يتحول  إلى نوبات عدوانية فكلما زاد تراكم المواقف و المشاعر السلبيه التي يعاني منها طفلك بداخله كلما زادت النوبات العصبيه عنده ، و لهذا السبب يتوجب عليك تفريغ الطاقه السلبيه عند طفلك أول بأول و يجب أن تسأله عن الشيأ الذي يضايقه أو الشخص الذي يزعجه و يجب أن تعلمه كيف يحل مشكلته مع الشخص الذي يزعجه ، بهذا الشكل أنت تفرغ الطاقه السلبيه عند طفلك و تعلمه كيف يحل المشكلات و يتأقلم معها ... لتتخلص أنت بدورك من نوبات طفلك العصبيه و المزعجه و تحوله لشخص متفهم وغير عصبي  ، و بعد هذه الجلسه العلاجية الأولى لطفل العصبي يجب أن يكون هناك جلسه علاجيه ثانيه لتقييم كيف إستطاع طفلك أن يحل المشكله  يمكنك أن تسأله كيف يشعر وكيف يعتقد أنك قد  حل مشكلة .

 

ما هو الوقت والسن أو العمر المناسب لعلاج سلوك الطفل العصبي ؟ 

يمكنك أن تستخدم سلوك العلاج  الغير عنيف مع الطفل العصبي أو الأطفال العصبيين الذين تقل أعمارهم عن 7 أو 8 سنوات ، إذا كان الطفل كبيرًا جدًا فالإستراتيجيات العلاجيه التي شرحناها في الأعلى لا تصلح له و يتوجب عليك الانتقال إلى نظام جديد لعلاج الطفل العصبي يسمى نظام  المكافأت الإيجابي .

 

ما هو نظام المكافأت الإيجابي لعلاج الطفل العصبي ؟

يمكنك تطبيق نظام  المكافأت الإيجابي لعلاج الطفل العصبي عن طريق مكافئته بهدية يريدها لأنه ظل هادئ و طفل جيد لمدة اسبوع مثلا دون إثارة مشاكل أو الدخول في نوبات غضب ، فيمكنك أن تطلب من طفلك العصبي و الذي تجاوز عمره أو السن الخاص به 9 سنوات  أن يبقى هادئ لمدة شهر كامل  أو أسبوع كامل و سوف تشتري له دراجه هوائيه أو لعبه يحبها في البلايشتيشن أو يمكن أن تكون الهديه لأي شيأ يحبه طفلك كثيرا بشرط عدم تعصبه لطوال الفتره المتفق عليها وبهذا الشكل سوف تعالج العصبيه الموجوده في طفلك أو إبنك العصبي أو إبنتك العصبيه  .

 

تحديد أوقات الإنهيار العصبي عند الطفل العصبي و كيفية التعامل معها

معظم الأطفال الذين يعانون من الانهيارات المتكررة يقومون بذلك في أوقات متوقعة للغاية ، مثل وقت الواجبات المنزلية ، أو وقت النوم ، أو عندما يحين وقت التوقف عن اللعب ، وعادة ما يُطلب منهم القيام بشيء لا يعجبهم ، أو التوقف عن القيام بشيء يحبونه و بتالي من الأفضل أن تقوم بتحذيرات الوقت قبل فرض عليهم توقف النشاط مثلا : ("نحن ذاهبون في 10 دقائق") ، وتقسيم المهام إلى اتجاهات من خطوة واحدة ("أولاً ، ارتدي حذائك") ، وتجهيز طفلك للمواقف يمكن أن يساعد في تجنب الانهيارات العصبيه و الدخول بنوبة الصراخ الهستيري أو نوبة البكاء الهستيريه و التي تصاحب نوبة إنهيار الطفل العصبي .

 

كيفية معرفة نوع نوبات الغضب الخاصه بالطفل العصبي 

1- التعامل مع نوبات الغضب الغير عنيفه

تعتمد كيفية استجابتك لنوبة الغضب على شدتها ، القاعدة الأولى في التعامل مع نوبات الغضب الغير عنيفة هي تجاهلها تماما كلما أمكن ذلك ، حاول أيضا الإبتعاد حتى عن  الانتباه السلبي  لطفلك مثل أن تقول لطفلك أو تقوم بأمر طفلك بتوقف ، يمكن أن يكون  هذا  التصرف وهو أن تخبر طفلك أن يتوقف سلوكا مشجعًا جدا له على تقديم المزيد مما يعني بأنه قد يتمادى في نوبة الغضب الغير عنيفه الخاصه به ويزيد من صراخه لتتحول فيما بعد لنوبة غضب عنيفه إذن الأفضل هو تجاهل الطفل العصبي تماما طالما أنه لم يؤذي نفسه جسديا .

2- التعامل مع نوبات الغضب العنيفه

من جهة اخرى لا ينصح بالتجاهل عندما تكون الحالة العصبية وصلت الى حد الأذى الجسدي مثل أن يبدأ الطفل العصبي بضرب رأسه في الحائط في هذه الحاله قد بدأ الطفل يأذي نفسه ويجب أن تتدخل فورا و يجب أن تبدأ مرحلة العقاب ليتعلم الطفل العصبي أن ما يفعله مصيبه و لا يمكننا السكوت عنه ، إذا كان الطفل صغيرًا (عادة 7 سنوات أو أصغر ) في هذه الحالة تنصح الدكتورة لوبيز بوضع الطفل وعزله بغرفه أمنه ( مع مراقبته عن قرب لتأكد بأنه لن يؤذي نفسه يمكنك أن تراقبه من خلف الستاره أو من ثقب الباب  )  أو عزله بغرفته لمدة دقيقه واحده كامله و يجب أن يكون وحيدا بدون أي أحد و يجب أن لا تكون ألعابه بجانبه و كما ذكرنا و نكرر يجب أن تعزله و بنفس الوقت تراقبه لتتأكد بأنه لن يؤذي نفسه يجب مراقبته إما من ثقب الباب أو من خلف الستار أو أترك الباب مفتوح قليلا لمراقبته  .

من المهم جدا أن تلتزم بوقت العقاب , يجب أن يبقى طفلك في تلك الغرفة لمدة دقيقة واحدة ، ويجب أن يكون هادئ قبل السماح له بالخروج ،إذا كان لديك طفلا عدوانيًا كبير السن ولا يمكنك حمله إلى منطقة منعزلة لتهدئته ، تنصح د. لوبيز بإبعاد نفسك عنه  هذا يضمن أنه لن يحصل على أي إهتمام منك و سوف يستنتج نتيجة خطأه الناتجه عن نوبته العصبيه و سوف يأتي لكي يعتذر لك بعد أن يهدأ المهم أن لا يحصل على أي إهتمام و لا يحصل على أي مكسب وقت عصبيته مهما كان سن أو عمر الطفل سواء كان أصغر من 9 سنوات أو أكبر من 9 سنوات يجب أن لا يحصل على أي مكسب وقت نوبته العصبيه  ليعلم جيدا أن العصبيه غير مفيده له ولن يربح منها شيأ ليبدأ  بعدها بتدريب نفسه على ترك هذا السلوك المزعج .

 

كيفية التصرف مع الطفل العصبي الإنتقامي ؟

إذا كان طفلك يقوم بالكثير من الانتقام بما يكفي ليخيفك كثيرًا ويعطل عائلتك فمن المهم الحصول على بعض المساعدة المهنية. هناك علاجات سلوكية جيدة يمكن أن تساعدك أنت وطفلك على تجاوز العدوان ، وتخفيف التوتر وتحسين علاقتكما. يمكنك تعلم تقنيات لإدارة سلوكه بشكل أكثر فاعلية ، كما يمكنه تعلم كبح السلوك التخريبي والاستمتاع بعلاقة أكثر إيجابية معك .

بعض العلاجات المفيدة للآباء و الأطفال :

علاج التفاعل بين الوالدين والطفل :

أثبت أن علاج التفاعل بين الوالدين و طفل أنه مفيد جدًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 7. يعمل الوالدان والطفل معًا من خلال مجموعة من التمارين بينما يقوم المعالج بتدريب الآباء من خلال سماعة الأذن. تتعلم كيفية إيلاء المزيد من الاهتمام للسلوك الإيجابي لطفلك ، وتجاهل التصرفات السيئة البسيطة ، وتقديم عواقب ثابتة للسلوك السلبي والعدواني ، مع الحفاظ على الهدوء .

تدريب إدارة الوالدين :

بني تدريب ادارة الوالدين على تقنيات مشابهة لعلاج التفاعل بين الوالدين و الطفل ، على الرغم من أن المعالج عادة ما يعمل مع الوالدين ، وليس الطفل

حلول تعاونية واستباقية :

هو برنامج يعتمد على فكرة أن السلوك المتفجر أو التخريبي هو نتيجة المهارات المتخلفة و هو على سبيل المثال ، محاولة لجذب الانتباه أو اختبار الحدود. الفكرة هي تعليم الأطفال المهارات التي يفتقرون إليها للاستجابة للموقف بطريقة أكثر فعالية من إلقاء نوبة غضب .

ملاحظة :

إذا كان طفلك يعاني من نمط الانتقام ، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة أساسية تحتاج إلى علاج. تتضمن بعض الأسباب المحتملة للسلوك العدواني ما يلي :

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه : يشعر الأطفال المصابون بالإحباط بسهولة ، خاصةً في مواقف معينة ، مثل الوقت الذي يُفترض فيه أنهم يقومون بالواجبات المنزلية أو الذهاب إلى الفراش

القلق: قد يبقي الطفل القلق ضمن مخاوفه سرية ، ثم يفقد صبره عندما تكون هناك الكثير من الطلبات في المدرسة أو في المنزل التي تسبب بدورها ضغوطات لا يستطيع التعامل معها.

صعوبة في التعلم غير مشخصة: عندما يتصرف طفلك بشكل متكرر في المدرسة أو خلال وقت العمل المنزلي ، فقد يكون ذلك بسبب صعوبة العمل بالنسبة له

مشاكل المعالجة الحسية: يواجه بعض الأطفال صعوبة في معالجة المعلومات التي يستوعبونها من خلال حواسهم. أشياء مثل الضجيج الشديد والحشود وحتى الملابس "الخشنة" يمكن أن تجعلها قلقة أو غير مريحة أو مغمورة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أفعال تتركك اثرا غامضًا ، بما في ذلك العدوان .

التوحد: غالبًا ما يكون الأطفال في جميع نقاط الطيف عرضة للانهيارات الكبرى عندما يشعرون بالإحباط أو يواجهون تغيرًا غير متوقع. غالبًا ما يكون لديهم أيضًا مشاكل حسية تجعلهم قلقين ومضطربين .

بالنظر إلى أن هناك العديد من الأسباب المحتملة للانفجارات العاطفية والعدوان ، فإن التشخيص الدقيق هو المفتاح للحصول على المساعدة التي تحتاجها. قد ترغب في البدء بطبيب الأطفال الخاص بك. يمكنها استبعاد الأسباب الطبية ثم إحالتك إلى أخصائي. يمكن لطبيب نفساني أو طبيب نفسي طفل مدرب وذو خبرة أن يساعد في تحديد ما إذا كانت هناك مشكلات أساسية موجودة .

الحل عندما تكون الخطط السلوكية غير كافية : يتفق المحترفون على أنه كلما كان بإمكانك علاج الطفل كلما كان ذلك أفضل. ولكن ماذا عن الأطفال الأكبر سنا وحتى الأطفال الأصغر سنا الذين يشكلون خطرا على أنفسهم والآخرين ، والتقنيات السلوكية لا تكفي لإبقائهم والآخرين من حولهم في أمان؟

الدواء :. غالبًا ما يتم علاج الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية شديدة بالأدوية المضادة للذهان. لكن هذه الأدوية يجب أن تشارك مع الأساليب السلوكية .

الإعدادات السكنية : قد يحتاج الأطفال ذوو السلوكيات المتطرفة إلى قضاء بعض الوقت في منشأة علاج سكنية ، في بعض الأحيان و ليس دائمًا ، قد يتلقى طفلك في محيط المستشفى العلاج السلوكي ، وعلى الأرجح ، العلاج الدوائي. توفر المدارس الداخلية العلاجية الاتساق والهيكل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. الهدف هو أن يستوعب الطفل ضبط النفس حتى يتمكن من العودة إلى المنزل بسلوك أكثر ملائمة لك ومع العالم بأسره .

العلاج النهاري : يعيش الطفل الذي يعاني من مشاكل سلوكية شديدة في المنزل مع العلاج النهاري ، ولكنه يذهب إلى مدرسة ذات خطة سلوكية صارمة. يجب أن يكون لدى هذه المدارس موظفين مدربين على الاستعداد للتعامل مع حالات الأزمات بأمان .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موسوعة كيف ؟

2016