-->
موسوعة كيف ؟ موسوعة كيف ؟
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

أخطاء تدريب كلاب الحراسة و الزينه



 الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها عند تدريب الكلاب

يكمن الفرق بين الكلب وأي حيوان بري آخر في التدريب ، و إطاعة الكلب للإنسان و تعلمه لبعض الأوامر و الأمور منه سواء كنت تخطط لتعليم كلبك كيفية القيام بالحيل البسيطة أو كيفية الاستماع والاستجابة للأوامر ، أو مهارات الأداء والمنافسة ، فمن الضروري أن تفعل ذلك بشكل صحيح , يرتكب العديد من الأشخاص أخطاء فادحة تكلفهم تعب أشهر من التدريب , البعض منها تبدوا بسيطة لكنها أحيانا تكون السبب الرئيسي الذي يؤخر تطور الكلب ، قبل البدء في أي نوع من التدريبات من الضروري  جدا تفادي الوقوع في هذه الأخطاء ، هذه النصائح مهمه و مفيده جدا لكل مدرب كلاب يرغب بزيادة خبرته و مهارته و قدرته على تدريب الكلاب بجميع أنواعها سواء كان الكلب المراد تدريبه جيرمن شيبرد أو كلب روت وايلر أو تدريب كلب هاسكي أو أي نوع من أنواع الكلاب الأخرى المهم الإلتزام بالتعليمات التاليه لتفادي أخطاء تدريبك للكلاب ومن أهم هذه النصائح و التعليمات : 

1 – الانتظار لفترة طويلة قبل البدء بتدريب كلبك

يجب أن يبدأ التدريب في اللحظة التي يصل فيها كلبك معك إلى المنزل ، بغض النظر عن عمره لا تنتظر حتى يكبر ويطور عادات سيئة. تدريب الكلاب من البدايه مهم جدا لضبط سلوك الكلب داخل المنزل  و  يجب أن يكون الهدف من هذه التدريبات  هو تعليمه كيفية التعامل داخل المنزل بشكل لبق و غير فوضوي .

قد لا تكون الجراء الصغار على استعداد لتعلم الإجراءات المتقدمة ، ولكن يجب أن تبدأ في العمل على التدريب المنزلي والأوامر الأساسية. بمرور الوقت سوف ينضج  كلبك ويعتاد على روتين التدريب. بعد ذلك ، يمكنك تجربة التدريب المتقدمه الخاصه بالحراسه و الخروج من المنزل .

 

2 – مشكلة وفشل تدريب كلبك لمدة زمنية طويلة

الدورات التدريبية الطويلة ليست مثاليه للكلب و لعدة أسباب ، قد يشعر كلبك بالملل و الضجر (خاصة الجرو أو المراهق) ، أو قد تبدأ بالتعب وعدم الانتباه لما يفعله الكلب. وبصراحة ، هناك الكثير من الأشياء لتعلمها له ربما لن يكون قادرا على تحملها كلها دفعة واحدة , الأمر بمثابة الفصول الدراسية التي تستغرق ساعة ونصف في الكلية والتي تشتت ذهننا في آخر المطاف , تفعل جلسة التدريب الشيء نفسه مع دماغ الكلب. لذا كلما كانت مدة التدريب أقصر كلما كانت أكثر فعالية , من الأفضل أن يكون التدريب لمدة 10 الى 20 دقيقة لا أكثر .

3 – تكرار الفعل لعدة مرات يصيب كلبك بالإحباط

في كثير من الأحيان عندما يخطئ الكلب ، يستمر مالكه في جعله يفعل ذلك مرارًا وتكرارًا ،  إذا أخطأ الكلب أكثر من 3 مرات متتالية فيجب عليك أن تتوقف فورا و السبب هو  أنك تدرب كلبك بطريقه غير صحيحه و لا يفهمها كلبك . إذا واصلت فعل ذلك ، سيصاب كلبك بالإحباط ويتوقف عن المحاولة وستفقد صبرك في نهاية المطاف .

 

4 – تدريب كلبك و معاقبته بقسوه 

ربما تعتقد أن معاقبة كلبك بقسوه هي الطريقة الإيجابية و الفعاله لتعليمه السلوك الصحيح ، ولكن  وجدت الأبحاث أن هذا ليس هو الحل على الإطلاق .

في الواقع ، أكدت أحد الدراسات المنشورة في مجلة السلوك البيطري أن استخدام تقنيات التدريب المنفردة مثل العقاب القاسي و التعزيز السلبي يمكن أن يسبب بالفعل ضررًا للصحة البدنية والعقلية للكلب

في الواقع لا يوجد دليل قوي على أن العقاب ايجابي وأكثر فعالية من طرق التدريب الأخرى في حين أنه في بعض الأحيان قد يكون من الصعب علينا الحفاظ على هدوئنا عندما تستمر حيواناتنا الأليفة في ارتكاب الأخطاء ، من المهم تجنب تأنيبها بشدة لكي تحافظ على علاقة جيدة مع كلبك .

 

5 – تدريب الكلب بشكل غير كافي

التدريب ليس شيئًا تفعله مرة واحدة ، ستحصل على أفضل النتائج إذا دربت كلبك بانتظام ، حتى بعد أن يتقنه ويتحرك أو ينفذ أوامرك بشكل صحيح . اختر شيئًا واحدًا للعمل عليه في كل مرة واعقد جلسات تدريبية قصيرة على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. ابحث عن أشياء جديدة و ممتعة لتعليم كلبك ، ولكن من حين لآخر قم بإعادة التدريبات القديمه حتى لا ينساها كلبك .

يجب أن تحرص على تدريب كلبك بشكل دائم ، حتى مع تقدمه في العمر و السبب هو أن الكلب ينسى ما تعلمه في الماضي مع مرور الوقت و يجب ان تكرر التدريبات القديمه بشكل دائم . يمكن أن يساعده التدريب المستمر في الحفاظ على مهاراته . و تعتبر أيضا جلسات التدريب ممتعة لكلبك وطريقة رائعة لتواصل معه و تجعله يشعر بالحب اتجاهك .

 

6 – التضارب يسبب فشل تدريب كلبك 

من المحتمل أن يكون هذا من بين أخطاء تدريب الكلاب الأكثر خطورة التي يمكنك ارتكابها وسيؤدي دائمًا إلى الفشل في التدريب. التناسق في التدريب هو مفتاح النجاح ، من المهم جدا أن تكون التمارين و التدريبات في موضوع واحد على سبيل المثال تعليم الكلب طرق السير أو المشي بإنتظام فلا يجوز الخلط ما بين تدريب الذهاب للحمام و تدريبات السير و التوقف و الإنتظار في وقت واحد و أيضا أوقات التدريب يجب أن تكون منتظمه ليفهم الكلب أن هذا الوقت يوميا مخصص لتدريب و ليس للعب . و أيضا يجب ان يكون التدريب مستمر مثال على ذلك  إذا كنت تدرب كلبك على النوم على سريره بدلاً من سريرك ، لكنك أحيانًا تسمح له بالنوم على سريرك. هذا يربك كلبك  ويجعل لا يفهم ما الذي تريده منه بضبط .

 

طريقة أخرى قد تخطئ فيها عندما يتعلق الأمر بالاتساق هي تغيير الصياغة والأوامر الخاصة بك. إذا كنت تحاول تعليم الكلب الاستلقاء وتذهب بين قول الاستلقاء أو استلقي أو اذهب الى الاستلقاء ... ، سيجد الكلب صعوبة في معرفة أي شيء يستجيب له. تذكر أن كلبك يفهم الأمر من نبرة الصوت و تغير الكلمات يعني تغير نبرة الصوت و هذا يسبب له الإرباك الحاد .

 

7 - لا يوجد كلبان متشابهان وقت التدريب 

لا تقرأ كتابًا واحدًا عن تدريب الكلاب وتقرر أن هذا كل ما تحتاج إلى معرفته. وينطبق نفس الشيء عند التحدث إلى صديق يمتلك خلفية معرفية واسعة حول تعليم الكلاب السلوك الجيد. هناك العديد من أساليب وبرامج تدريبية ناجحة ، ولكن من جهة أخرى لا يوجد كلبان متشابهان تمامًا. في بعض الأحيان ، تحتاج إلى أخذ النصيحة من عدة مصادر واستخدام جميع المعلومات لتطوير برنامج التدريب الخاص بك .

جرب بعض الأشياء المختلفة مع كلبك وشاهد طريقة تجاوبه. اجمع بين أنماط التدريب الجديدة لتخصيص خطة تناسبك وتناسب كلبك. قد ترغب في تجربة بعض فصول التدريب المختلفة. لا تستسلم بسرعة ، ولا تخف من تغيير الأشياء إذا كان هناك شيء لا يناسبه .

 

8 – التأخر في اعطاء المكافئة لكلبك

لن يعرف كلبك أنه قام بشيء صحيح ما لم تخبره بطريقة يفهمها. هنا يأتي دور التعزيز والتوقيت الإيجابي. يقترح العديد من المدربين استخدام أداة نقر أو كلمة قصيرة (مثل "نعم" أو جيد ) لتحديد السلوكيات المطلوبة. بعد ذلك ، قم باعطاءه مكافأة على الفور للتأكد له أنه مرتبط بالنقر أو الكلمة. تأكد من أن كل هذا يحدث بسرعة كبيرة (في غضون ثانية أو اثنتين). إذا تأخرت المكافأة لبضع ثوان ، فقد يربط الكلب الجائزة بعمل آخر. 

 

ينطبق الشيء نفسه عندما يتعلق الأمر بتصحيح سلوك الكلب الغير مرغوب فيه ، إذا كان كلبك يتبول في المنزل ولم تمسك به في نفس الوقت الذي يتبول به و تتركه حتى ينتهي ، فعقابه سوف يرتبط بشيء آخر (وليس فعل التبول في المنزل). قد يتعلم كلبك أن يكون خائفًا عندما يكون هناك بول على الأرض ، لكنه لن يتعلم في الواقع عدم أداء العمل إلا إذا أمسكته في نفس الوقت .

 

9 - استدعاء كلبك لشيء غير مرغوب فيه 

على سبيل المثال ، هل تود الذهاب أنت شخصيا إلى شخص ما إذا كنت تعرف أنك ستقع في مشكلة ، سيتم الصراخ في وجهك ، أو  قد تحصل لك بعض الأشياء السيئة ! بالطبع لن تفعل ، ولن يفعلها كلبك أيضا . في كل مرة تنادي بكلبك من أجل القيام بشيء مزعج  له مثل قص الأظافر أو الإستحمام مثل قولك له حان وقت قص الأظافر بتأكيد فإنه سوف يهرب منك ،إذا كان عليك القيام بشيء لا يحبه كلبك (مثل الحمام أو تقليم الأظافر) ، فما عليك سوى الذهاب شخصيا لكلبك و قص أظافره أو سحبه للحمام دون مناداته . 

 

10 – سوء استخدام المكافئة الخاصه بكلبك

استخدام المكافأه وقت التدريب سوف يكون فعالاً للغاية ، و لكن يجب أن لا تستخدم المكافأه إلا في وقت التدريب فقط و السبب هو أن كلبك إذا قدمت له المكافأه في وقت خارج التدريب فسوف يتوقف عن إحترام مكافأته و قت التدريب و سوف يفقد الإهتمام بها مع مرور الوقت لا تستخدم المكافأه إلا في وقت التدريب فقط  .

 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موسوعة كيف ؟

2016